بطاقةُ تعريفٍ برزمة برنامج رُوَّاد التربوي


§        أهدافُ عمل هذهِ الكراسة:

1.       رفعُ جودة وقيمة ومستوى الأسئلة وطريقة طرحها.  "إنَّ الإجاباتِ الجديدة، قد تأتي من الأسئلة الجديدة."             أنتوني روبنز
2.       وضع بنك للأسئلة الصفية للمُعلِّمِ، كأساس ومرجع لتقويم المُتعلِّم. تفتحُ الأفقَ لإنتاجِ المزيد من الأسئلة.
1.       الرُّقي باللغة والنصوص العلمية ودقتها. من خلال الاهتمام بالتشكيلِ وعلامات الترقيم.
3.       دليل للمعلم، ومساعد لولي الأمر، وأداة لقياس التقدم المعرفي والوجداني للمُتعلِّم.
4.       أساس لإعداد كراسات التحضير، وأوراق العمل، والامتحانات الشهرية والفصلية، والبرامِج التفاعلية الإلكترونية.
5.       مراعات معظم الكفايات الواجب على الطالب امتلاكها مثل: التعاونِ والاتصالِ والتواصلِ والتفكيرِ النَّاقدِ الإبداعي والتَّعلم والبِنائي والمواطنة. والحرص على الجانب الإنساني والوجداني والثقافي المتكامل.
6.       توضيح النصوص والأنشطة التي في الكتاب من خلالِ الرسومات الدقيقة التوضيحية.
7.       تناول الأسئلة من زوايا مختلفة لتوسيع الخيال وربط العلوم بالحياة. وبناء الإنسان، من خلالِ بيئة غنيَّة مُحفزة للإبداع.

§        ما تميَّزَ به هذا العمل:

2.       التركيزُ على مجالِ صناعة الأسئلة. (أن تكونَ مُشاهَداً لا مُشاهِدًا) 
3.       مراعات التَّسلسل والتَّدرج في الأسئلةِ حسب ما وردت بالكتاب الوزاري.
4.       وضوح ودقة الصُّور الموضحة للأنشطة أو المعلومات العلمية.
5.       النَّسق الواحد، والتَّصميم الواحد لكل الكراسة من نوع الخط وحجمهِ وترقيم الأسئلة. واستغلالُ المساحات.
6.       فصلُ الإجابات عن الأسئلة في قسم خاص لإتاحةِ الفرصة لاختبار الذَّات أولاً. (إن ما يُخذ بصعوبة يُفقد بِصعوبة)
7.       صياغة أسئلة مُبتكرة جديدة وغير مُكرَّرة. ومُفصَّلة. تثير التَّفكير والإبداع وتراعي جميع المُستويات.
8.       احتوائها على كل المعلومات العلمية الواردة في الكتاب، دون انتقائية. فهي شاملة لحلول الأنشطة و "فكِّر" والوحدات.
9.       لم تُهمل أي معلومة في الكتاب مهما كان مَجالها. بالإضافة لرسائلها التربوية التثقيفية، لبناء شخصيَّة الطالب.
10.   إضافة خدمة الشيفرة الخيطيَّة Barcode التي تستخدمُ تطبيق QR للربط بين الكراسة وفيديوهات الأنترنت مباشرة.


تعليقات